ساعات العمل : السبت إلى الخميس – 10.00 إلى 20:00

العنوان:

متفرع من شارع طرابلس، المدخل عند ناصية محل الخليج أحذية رجال، مصراتة

عيادة الأطفال

في عيادة الأطفال بمصحة زنابق الباقوت، نقدم لطفلك أفضل الرعاية الصحية، تحت اشراف نخبه من امهر الطبيبات، وفي العديد من التخصاصات الدقيقه، مع خدمة إعطاء جميع أنواع الأدوية والعقاقير، وخدمة تركيب القسطرة الوريدية، وأخذ جميع عينات التحاليل، لمختلف الأعمار، من سن اليوم الواحد إلى سن الرابعة عشر، تحت إشراف أطقم تمريض ذات كفاءة عاليه. كل ذلك في أجواء أسرية، لاننا في مصحة زنابق الياقوت نعمل كأسرة واحده، ونعتبركِ سيدتي أنتِ و طفلك جزءً لا يتجزاء من هده العائلة.
رغم صغر مساحة عيادة الأطفال في مصحتنا، إلا أننا جهزناها بإمكانيات كبيرة، وهي تقدم خدمات عامة، وخدمات متخصصة جدًا، بعضها يقدم لأول مرة في ليبيا كلها.
نقدم في عيادتنا علاجات لجميع الحالات المرضية الطارئة من حالات الإسهال، وحالات عسر التنفس، وحالات الربو، وغيرها من الحالات الطارئة، ولجميع الأعمار، من عمر اليوم الواحد إلي سن الرابعة عشر.

كما أننا نقدم خدمات مميزه من خلال مراكزنا المتخصصة مثل مركز السكري والغدد الصماء، حيث نوفر خدمة تركيب مضخة الإنسولين للأطفال المصابين بمرض السكري والتي تُعتبر من أفضل العلاجات عالميا في وقتنا هذا, ومثل مركز أمراض الايض و الأمراض الوراثية المتعلقة بفئة الاطفال العمريه تحت أشراف أمهر الطبيبات المتخصصات في هدا المجال,

نقدم في مصحتنا خدمة بطاقة المتابعة لطفلك مند اليوم الأول من العمر، حيث يمنح لكل الأطفال المتابعين لدينا في عيادة الاطفال بمصحة زنابق الياقوت ملف الكتروني، يحفظ به تاريخه الصحي، وتطوره الذهني والجسمي خلال زياراته لعيادتنا بالمصحة، وحتى بالمصحات الأخرى إذا إحتفظ الوالدان بالتقارير الطبية.

مركز أمراض الايض

الأيض هو مصطلح عملي يعبر عن الاستقلاب أو التمثيل الغذائي، وهو مجموعة كاملة من العمليات الكيموحيوية، تحدث داخل الكائن الحي، وتنقسم إلى نوعين أساسيين؛ العملية البنائية (تكوين المواد) وعملية التقويض (هدم المواد). ويشيع إستخدام مصطلح الأيض للإشارة على وجه التحديد إلى تكسير الغذاء وتحويله إلى طاقة.
مايهمنا شرحه هنا هو أن أمراض الأيض لدى الأطفال، وهي في مجملها أمراض وراثية، لها عدة أنواع، من ضمن أنواعها الأمراض التي تحدث نتيجة للخلل الذي يصيب عمل بعض الإنزيمات الضرورية لعمل الجسم و نموه وتطوره.
نحن في مصحة زنابق الياقوت، ندرك أهمية أمراض الأيض ولمعرفتنا بالنقص في الفحوصات الخاصة بهذه الأمراض، وللعلاجات المتوفرة للأطفال المصابين بها في ليبيا، فقد قررنا إنشاء مركز متخصص في أمراض الأيض، يشرف على القيام بفحوصات لكل الأطفال حديثي الولادة المسجلين عندنا في عيادة الأطفال، مباشرة بعد مغادرتهم للمستشفى الذي تمت ولادتهم فيه. هذه الفحوصات نطلق عليها فحوصات حديثي الولادة، وهي للتحقق من وجود حالات وأمراض مهمة من ضمنها أمراض الأيض. يمكن أن يولد الطفل المصاب بأحد أمراض الأيض في حالة صحية جيدة، قد لا تظهر عليه أية علامات تدل على المشكلة في البداية، ثم تظهر المشاكل لاحقًا، لذلك إذا تم تشخيص المرض في وقت مبكر أثناء فحص حديثي الولادة، يمكن علاجها في كثير من الأحيان، وهذا يجعل من الممكن تجنب المشاكل الصحية الأكثر خطورة للطفل.
لا يمكن تصحيح الخلل الجيني الأساسي الذي يسبب الحالة المرضية، ولكن تتوفر بعض العلاجات الجيدة لإضطرابات التمثيل الغذائي الموروثة، مثل تقليل أوعدم تناول أي طعام أو عقار لا يمكن إستقلابه بشكل صحيح، وهذا يعني إتباع نظام غذائي معين. تحت إشراف طبيب الأطفال، وهذا مانوفره في مركزنا. ومثل إستخدام المكملات الغذائية، أو بدائل الإنزيم، أو المادة الكيميائية المفقودة، أو غير النشطة، لاستعادة عملية الأيض إلى أقرب ما يكون إلى طبيعتها قدر الإمكان، ويكون ذلك تحت إشراف طبيب الأطفال، وهذا مانوفره كذلك في مركزنا.
في عيادة زنابق الياقوت ومن خلال مركز علاج أمراض الأيض، نقدم خدماتنا العلاجية و التشخيصية عبر أمهر الطبيبات المتخصصات في هدا المجال، وعبر تحاليل نقوم بها للأطفال الرضع لغرض الكشف المبكر لهذه الامراض فالتشخيص المبكر يساعدنا كثيرا في علاجها، و توفير المتابعة الدقيقة للحالة، و, توفير النصائح الملائمة للاهل و مساعدتهم هم و طفلهم

مركز السكري والغدد الصماء

هناك نوعان لمرض السكري، النوع الأول الذي يتميز بعدم قدرة خلايا البنكرياس على إنتاج هرمون الإنسولين المسؤول عن التحكم بمستويات السكر في الدم. وهذا النوع هو النوع الذي يصيب الأطفال بنسبة أكبر، حيث لوحظ أنه يشكل  ثلثي حالات الأطفال المصابون بالسكري، وأن ثلث الحالات تكون بسبب النوع الثاني للسكري،  الذي يتميز بعدم استجابة خلايا الجسم للإنسولين المفرز، بالإضافة إلى تناقص إنتاج الإنسولين مع مع تقدم عمر الطفل. تندر إصابة الأطفال بالنوع الثاني، ولكن الدراسات العلمية  من مرض السكري بين الأطفال، ولكن يجدر التنبيه بينت أن نسبة الإصابة به تزداد عند الأطفال المصابين بالسمنة.

لقد تبيّن أنّ الأطفال المصابين بمرض السكري من النوع الأول يكونون أكثر عرضة للمعاناة من بعض إضطرابات المناعة الذاتية الأخرى، مثل: الداء البطني المعروف بين عامة الناس بحساسية القمح،  وأمراض الغدة الدرقية.

إن  تشخيص إصابة الطفل بسكري أمر مؤلم ويُحزن الأبوين وكل الأسرة، خاصة في البداية، حيث يجد الأبوان نفسيهما وطفهما مضطرين إلى منع الطفل من تنازل الطعام بشكل عادي، حاصة الحلويات والشكولاتة والعصير والكربوهيدرات. كما أن عليهما تعلم معرفة كيفية إعطاء الحقن وحساب الكربوهيدرات ورصد سكر الدم . يتطلب النوع الاول من داء السكري في الأطفال الرعاية المستمرة.

نحن في مركز السكر في عيادة الأطفال بمصحة زنابق الياقوت، نهتم جدًا بحالة الأبوين، خاصة الأم التي ستقوم في الغالب برعاية السكري، فنقوم بتعليم الأبوين والطفل كذلك على كيفية  رصد سكرالدم، وحساب الكربوهيدرات في الأكل بدقة،   وتقديم الأنسولين، حتى يستطيع  الطفل ممارسة  حياته بشكل طبيعي مثله مثل كل أقرانه. إننا عبر أمهر الطبيبات المتخصصات في مجال علاجات سكري الأطفال وأمراض الغدد واضطراباتها وعلاج اضطرابات النمو , نقدم لطفلك أحدث التقنيات التشخيصية و العلاجية ومن أهمها مضخة الإنسولين، التي تعد أحدث ماتوصل له الطب في مجال علاج سكري النوع الأول، حيث تقوم طبيبات المركز بشرح مفصل للأهل، عن كيفية عمل الجهاز وطريقة الإستفادة القصوى منه، وبعد ذلك، تقوم الطبيبة بتركيب الجهاز للطفل، وإعطاء الأهل جدولًا للمتابعة الدقيقة للحالة، حتى تتأكد بأن الأهل وطفلهم، أصبحوا ملمين بكل الجوانب لتشغيل الجهاز. كما تتأكد من إنتظام مستوى السكر في دم الطفل. هذا ونقدم من خلال صيدلية المصحة جميع انواع اقلام الانسولين و مختلف علاجات أمراض الغدد الصماء لدى الأطفال، وعلاجات أمراض النمو. يقدم مركزنا كذلك تشخيص وعلاج السمنة لدى الأطفال من خلال جهاز الفحص الالكتروني للجسم، والذي يُستخدم لأول مرة في ليبيا، حيث يساعد هذا الجهاز الطبيبات و اخصائيات التغديه، في تحديد مستوى السمنة لدى طفلك و طريقة علاجها و متابعة الحالة بشكل علمي دقيق. ولاشك أن علاج السمنة عند الأطفال يقلل من محاضر الإصابة بمرض السكري لديهم، خاصة النوع الثاني.

مركز أمراض الكلى

تقوم الكلية بمهمة أساسية وظائف وهي تنقية الدّم وتطهيره من المواد السامّة التي تتراكم من نواتج عمليتي الهضم والأيض (التمثيل الغذائيّ) في الجسم على شكل سموم، مثل مادة البولينا التي تطرحها الكِلى عن طريق البول. كما تقوم المحافظة على توازن معدّلات الماء والأملاح في الجسم؛ وهي من أهم وظائف الكلى، لأن إضطراب معدلات الماء والأملاح يؤدي إلى الإصابة بمشاكل متزايدة، وربما تقود إلى مفارقة الحياة. تقوم الكلى كذلك بمعادلة حموضة وقلويّة الدّم، وذلك عن طريق طرح الكِلى للأحماض في البول. كما أن للكلى بعض النشاطات الهرمونية والإنزيمية التي يعد بعضها مهمًا جدًا في تعديل ضغط الدم.

وتعد الأمراض الوراثية والتشوهات الخلقية وإلتهابات البول المتكرر من أكثر أمراض الكلى لدى الأطفال. كما تُصاب الكلى بالأمراض المناعية المختلفة كمرض الذئبة الحمراء و أمراض المتلازمة الكلوية. وقد بينت العديد من الدراسات أن عدم معالجتها و تشخيصها من قبل اطباء الاطفال بصورة صحيحة، وقد اثبتت الدراسات أن 15-20% من حالات الإصابة بالفشل الكلوي عند الإطفال لايتم إكتشافها بسهولة عن  عند الاطفال الأصغر من 5 سنوات.

يُصاب الأطفال بحصى الكلى ولكن بنسبة قليلة.

وبفضل التطور العلمي في مختلف المجالات اصبح من الممكن تشخيص بعض من هذه الحالات في مرحلة وجود الجنين في بطن امه، و ذلك عن طريق التصوير بجهاز الموجات الصوتية و اكتشاف اي توسع او تشوه في حجم الكلى، كما يمكن اخذ عينة م السائل الامنيوني اثناء الحمل و تشخيص بعض الامراض الوراثية التي قد تكون قد ظهرت في الاطفال السابقين لدى السيدة الحامل، ويتم عرض السيدة الحامل و زوجها على فريق من استشاريي امراض النساء و الولادة و كلى الاطفال و الامراض الوراثية لإعطائهم صورة واضحة عن حالة الجنين و ما سيتم فعله عند الولادة.

نحن بمركز الكلى للأطفال في مصحة زنابق الياقوت،  نقدر أهمية حصول أطفالنا على أفضل الخدمات العلاجية، فقمنا بتوفير طاقم طبي متخصص من أمهر طبيبات الأطفال المتخصصات في أمراض، ومن أمهر الممرضات في هذا المجال، من أجل  تقديم أفضل الخدمات التشخيصية والعلاجية ومتابعة أمراض الكلى بكل دقة وحسب أحدث الطرق العلمية. كما حرصنا على توفير كل مايلزمه من علاجات من خلال صيدلية المصحة مصحة زنابق الياقوت.  تقوم طبيباتنا بإكتشاف أمراض إلتهابات المجاري البولية في مرحلة مبكرة، و علاجها بالطريقة الصحيحة، كما يقمن بإجراء الفحوصات الإشعاعية اللازمة لتحديد طبيعة التشوهات التي قد توجد في الكلى، ويقمن علاجها بالطريقة السليمة. أما بالنسبة للأطفال الذين يعانون من القصور أو الفشل الكلوي في مراحله المبكرة، فتقوم طبيباتنا  بمساعدتهم لإكمال نموهم بالتغذية (الحمية) السليمة وإعطائهم هرمون النمو، و حقن مادة أو هرمون “الايثروبويتين”، الذي تفرزه الكلى ويساعد على نمو الكريات الحمراء في الدم، وعند الإصابة بالفشل الكلوي يقل إفرازه من الكلى أو ينقطع تمامًا، مما قد يسبب فقر الدم. لذلك إعطائه عبر حقنة الوريد يعد علاجًا تكميليًا مهمًا عند الأطفال المصابين بالفشل الكلوي.

وإذا وصل الطفل لمراحل الفشل الكلوي النهائية، فلابد من إستخدام الغسيل الكلوي، حيث يحتاج الطفل إلى 4 جلسات غسيل كلوي كل إسبوع ويبقى في كل مرة 3 إلى 4 ساعات في وحدة الغسيل الكلوي، مما يسبب الضجر للطقل وقد يؤخره عن دراسته. لعلمنا بصعوبة الغسيل الكلوي للدم عند الأطفال، فإن مركزنا يوفر خدمة الغسيل البريتوني المنزلي،  الغسيل البريتوني المنزلي، الذي يتم عن طريق وضع أنبوب صغير في تجويف البطن، و يتم توصيل الطفل بماكينة الغسيل التي لا يزيد حجمها عن حجم جهاز الفيديو و يتم الغسيل لمدة 10 ساعات في الليل أثناء النوم ثم يفصل الجهاز و يستطيع الطفل ممارسة حياته العادية و الذهاب للمدرسة في الصباح.

بطاقة المتابعة

المتابعة الدورية وفق جدول محدد يسجل في الملف الإلكتروني لطفلك.

إن إحدى أكبر العوائق التي تواجهها الرعاية الصحية في ليبيا عدم توفر ملفات صحية يتوفر فيها تاريخ الحالة الصحية للمواطنين، ومساهمة منا في مصحة زنابق الياقوت في حل هذه المعضلة، فقد قررنا العمل بنظام الملف الصحي الإلكتروني لكل مرضانا في كل عياداتنا.

وفي عيادة الأطفال بالذات، فإن الملف الصحي الإلكتروني يشمل كل حالات الزيارات الدورية التي نحددها مع الأبوين بحيث يتم متابعة الطفل عبر برنامج عالمي معروف بغض النظر عن تعرضه للمرض من عدمه، ونقوم بتسجيل كل شيء في هذا الملف بما فيه التطعيمات التي يتلقاها الطفل دوريًا في مراكز التطعيم التابعة للدولة.  نقوم بتسجيل ملف إلكتروني خاص بطفلك وتستلم الأم بطاقة متابعة له مند اليوم الاول لولادته للراغبين في ذلك.  تحتوي البطاقة تاريخ الولادة، و وزن طفلك، و قياس طوله، ومحيط راسه، وسجل تطعيماته، و نتائج فحوصات أمراض الايض الوراثية، والأمراض الوراثية الأخرى، ويسجل كل ذلك إلكترونيًا  بالإضافة إلى كل مايستجد من أمراض قد يتعرض لها الطفل.

المنحنى البياني الذي يبين معدلات نمو الطفل.

يحتوي الملف الإلكتروني لطفلك كذلك على رسم توضيحي لمعدلات نمو طفلك ومقارنتها بالمعدلات الطبيعية ويحتوي أيضا على الفحوصات الذهنية التي تجريها طبيباتنا لطفلك خلال زياراته الدورية لعيادة الاطفال بالمصحة لتحديد مستوى التطور الذهني.

كما يحتوي على نصائح للتغدية السليمة لطفلك حسب كل مرحلة عمرية من عمره المديد. كما يحتوي كذلك على التاريخ المرضي له بالتفصيل لكل وعكة صحية يمر بها طفلك، و كتابة جميع العلاجات التي يتلقاهاز يستلم الأهل بها مواعيد العيادات الدورية التي ينبغي للطفل أن يأتي بها وكذلك البيانات الأاساسية له، كما يتم سحب منحنى النمو والمعلومات الأساساية لكي تبقى على هيئة نسخة ورقية عند الأهل.