ساعات العمل : السبت إلى الخميس – 10.00 إلى 20:00

العنوان:

متفرع من شارع طرابلس، المدخل عند ناصية محل الخليج أحذية رجال، مصراتة

علاج الدوالي الصغيرة على سطح الجلد

تشكل الدوالي الصغيرة شبكات وريدية متداخلة على جانبي مفصل القدم، ويصعب علاجها لأنها صغيرة جدًا ولايمكن إزالتها جراحيًا كما لايمكن حقنها.

نقوم في مصحة زنابق الياقوت بإزالتها بإبر الليزر وإبر موجات الراديو حيث تختفي بشكل فوري.

عند وجود مثل هذه الشبكات الوريدية في أسفل القدمين لابد من التأكد أولًا عدم وجود تسريب وريدي في أعلى الوريد الكبير في أعلى الفخد أو في أعلى الوريد القصير خلف الركبة وذلك بإجراء فحص بالموجات فوقصوتية. إذا وجد تسرب وريدي فهذا يعني أن صمامات الأوردة قد تلفت وفي هذه الحالة نرتب موعد للقاء جراح القلب والأوعية الدموية للتقرير ماإذا كانت الحالة بحاجة إلى جراحة. وفي هذه الحالة تتم الجراحة عن طريق القسطرة الليزرية أو قسطرة الراديو. تستغرق العملية حوالي الساعة ويتم فيها حرق الوريد المعطوب عبر إدخال قسطرة في هذا الوريد ثم يتم تشغيل الجهاز ليقوم بعملية التجليط الحراري داخل الوريد مما يؤدي إلى إنتهائه تمامًا.

الدوالي هو مرض يصيب الأوردة التي في الأطراف السفلى بالدرجة الأولى، وذلك لإحتوائها على صمامات تساعد على تدفق الدم الغير مؤكسج من الأطراف السفلى للجسم بإتجاه القلب. عندما تتحطم هذه الصمامات بفعل الضغط الواقع عليها من جراء السمنة الزائدة، أو الحمل المتكر أو عوامل أخرى،  فإن عمود الضغط على الأوردة السفلية يزيد ممايسبب في إرتخاء جذران الأوردة وإلتفافها وبروزها على سطح الجلد مما أعطاها إسم الدوالي.

تصيب أمراض الدوالي النساء أكثر من الرجال، وتلعب الوراثة دورًا مهمًا. كما إن الذين يعملون وهم واقفون لفترات طويلة أكثر عرضةً للإصابة بالدوالي، مثل الحدادين، والنجارين، والحلاقين، والجراحين.

الأعراض:

قد لا تسبب الدوالي أي ألم في بعض الأأحيانـ إلا أن الأعراض التالية هي الأكثر شيوعًا عند المرضى الذين يصابون بالدوالي:

  • بروز أوردة ذات اللون أرجواني داكن أو أزرق غامق تحت سطح الجلد.
  • بروز أوردة ملتوية ومنتفخة تحت سطح الجلد تبدو كأنخا خبال زرقاء اللون.
  • شعور مؤلم أو ثقيل في الساقين
  • حرق، تشنج العضلات وتورم في أسفل الساقين.
  • تفاقم الألم بعد الجلوس أو الوقوف لفترة طويلة.
  • شعور بالحكة حول حول الأوردة المصابة بالدوالي.
  • تلون الجلد حول الأوردة المصابة بالدوالي وذلك لتسرب الدم من جذرانها.
  • حدوث تقرحات عند إستفحال المرض.

 

 

علاج الدوالي:

نقدم في مصحة زنابق الياقوت نصائح عملية مهمة لتجنب حدوث الدوالي عند الأشخاص الذين سزسد عندهم خطر حدوث الدوالي. أما عند تشخيص الدوالي، ف‘ننا نساعد المرضى بالعلاجات التحفظية التي تمنع تفاقم المرض وتحوله إلى تقرحات. وأهم هذه العلاجات، غستخدام الجوارب الضاغطة التي نساعد مرضانا في إختيار أحدامها التي تناسب حجم سيقانهم ويمكن الحصول على أفضل الأنواع لهذه الجوارب من صيدلية زنابق الياقوت التابعة للمصحة.

يتم تقييم الدوالي بالفحص السريري وبإجراء فحص بالموجات الفوقصوتية للتأكد من وجود تسرب وريدي الذي يكون في العادة مدعاة لإجراء العملية الجراحية.

نقوم في مصتنا بإجراء جراحة الدوالي عن طريق القسطرة الليزرية أو قسطرة الراديو، وهي عملية تتم بالتخذير الموصعي وليس فيها خياطة ولاتترك آثارًا على الجلد لأنها تتم بالقسطرة بعر الدخول للوريد بإبرة القسطرة. تستغرق العملية حوالي الساعة ويتم فيها حرق الوريد المعطوب عبر إدخال قسطرة في هذا الوريد ثم يتم تشغيل الجهاز ليقوم بعملية التجليط الحراري داخل الوريد مما يؤدي إلى إنتهائه تمامًا.

الأوردة العنكبوتية:

تشبه الأوردة العنكبوتية الدوالي، لكنها أصغر منها بكثير، وتكون الأوردة أقرب إلى سطح الجلد وغالبا ما تكون حمراء أو زرقاء محمرة أقرب ماتكون إلى اللون البنفسجي. مثل الدوالي الكبيرة، تحدص الأوردة النكبوتية على الساقين والفخذين ولكنها تحدث أيضًا على الوجه، خاصة على طرفي الأنف، وهي تختلف في أحجامها وغالبًا ما تبدو مثل شبكة العنكبوت، ومن هنا أُطلق عليها الأوردة العنكبوتية. الأوردة العنكبوتية صغيرة جدًا، ولايمكن إزالتها جراحيًا كما لايمكن حقنها في الغالب بالمواد التليفية.

نقوم في مصحة زنابق الياقوت بإزالتها بإبر الليزر وإبرموجات الراديو حيث تختفي بشكل فوري. 

عند وجود مثل هذه الشبكات الوريدية في أسفل القدمين لابد من التأكد أولًا من عدم وجود تسريب وريدي في أعلى الوريد الكبير في أعلى الفخد أو في أعلى الوريد الصغير خلف الركبة وذلك بإجراء فحص بالموجات فوقصوتية. إذا وجد تسرب وريدي فهذا يعني أن صمامات الأوردة العلوية قد تلفت، وفي الغالب تكون الدوالي الكبيرة قد ظهرت على سطح الجلد.

في هذه الحالة نرتب موعدًا للقاء جراح القلب والأوعية الدموية ليقرر ماإذا كانت الحالة بحاجة إلى جراحة، وهي تتم بالطريقة المشروحة أعلاه.

 

 

الدوالي العنكبوتية في الأنف. توعج المريض من ناحية الشكل وتسبب حكة وشعور بعدم الراحة حول الأنف.